27‏/09‏/2009

يوتوبيا ليه؟!


Utopia .. المدينة الفاضلة

كثيراً ما يسألني أحدهم عن معنى الاسم الذي أدوام على اختياره utopia seeker ..


وبعيداً عن دهاليز المصطلح التي تناولها الفلاسفة والأدباء وغيرهم فأنا واحد من المؤمنين أن هذه المدينة موجودة بيننا وليست ضرباً من الخيال..
ربما يكون وجودها جزئي بلأن تجد صوراً بسيطة منها في واقعنا.. وهذا مؤشر إيجابي أن الطريق إليها ليس مستحيلاً وإن كان صعباً..

المدينة الفاضلة موجودة بالفعل كدستور ومنهج ويبقى علينا تحويلها إلى أرض الواقع؛ فمن ينظر إلى الآداب التي يدعو لها ديننا الأجمل لوجدنا أنها تقيم تلك المدينة كأجمل مما كان يتوقع كل الفلاسفة والشعراء على مر العصور.

يسخر البعض من محاولات بحثي عن تلك المدينة فيما يعرقل آخرون رحلة البحث وتثبط مجموعة ثالثة أية آمال قد تلوح في الأفق مبشرة بقرب الوصول إليها. ولكن على الرغم من كل ذلك أجدني متفائلاً إلى اقصى حد بأن يوماً ما سيحمل تلك البشرى.

في حياتنا اليومية كثيراً ما نجد بعض سكان هذه المدينة تائهين في زحمة دنيانا التي يعتبر كثيرون أنهم جاءوها بطريق الخطأ وأن مكانهم خلف أسوار مدينتهم الفاضلة.. وأرى عكس ذلك فإن وجودهم بيننا هو الرسالة التي يجب أن يؤدونها كاملة عسانا ننهل من صفاتهم التي جلبوها من وراء أسوار مدينتهم.
وكم من مرة رأينا أو سمعنا عن شخص يعامل الناس بطيبة وعطف وحنان قلّ أن يوجد مثلهم في "زمان فيه طيبة القلب بتتعيب" ومع هذا لا يثنيه ما يتعرض له من مضايقات فهو يأبى أن يعامل الناس بما هم أهل له بل يعاملهم بما هو أهل له.

وكم من مرة رأينا من يسبح ضد التيار محاولاًَ تصفية ما تعكر من مياه أخلاقنا بلا كلل أو ملل ودون التفات للمرجفين.
وكم .. وكم.. آلاف الصور التي يمكن أن نقابلها يومياً في حياتنا وتمنحنا الأمل أن اليوتوبيا موجودة ولو بقدر ضئيل داخل كل منا.. ولو أسهم كل منا بما لديه منها لبنينا تلك المدينة بدلاً من البحث عنها كأجمل ما يكون البناء.
---------------


ولم أجد للتعبير عن اليوتوبيا سوى كلمات تلك أغنية قديمة لحميد ومنير..اسمها (أكيد):

باحلم يا صاحبي يكون لنا
حقيقة صافية في عمرنا
باحلم بعالم فيه قلوب
بريئة دافية تضمنا

عالم جديد..يمكن بعيد
لكن أكيد .. هيكون لنا

باحلم أشوف الكون عمار
في دنيا ما تعرف دمار
باحلم بعالم ليل نهار
يطرح محبة في أرضنا

عالم جديد..يمكن بعيد
لكن أكيد .. هيكون لنا

باحلم وباهرب للخيال
للحب والخير والجمال
باحلم بعالم مش محال
يبقى حقيقة ف يدنا

عالم جديد..يمكن بعيد
لكن أكيد .. هيكون لنا




---------

يا ترى العالم ده ممكن يكون لنا ؟؟!!

هناك تعليقان (2):

  1. سكان المدينة الفاضلة موجودين فعلا في الواقع وعايشين في الدنيا لكن علشان الدنيا هي دنيا لازم يبقى فيه الحلو والوحش والخير والشر . اما المدينة اللي بندور عليها هي مش موجودة في الدنيا لكن هى الجنة اللي هاتكون جزاء لسكان المدينة الفاضلة اللي اتحملو الدنيا وثبتو على دينهم وعلى اخلاقهم. بمعنى ان السكان موجودين وبنشوفهم وبنتعامل معاهم لكن المدينة مش موجودة هنا

    ردحذف
  2. شكراً للتعليق الجميل اللي باتفق معاه طبعاً

    بس الفكرة إن إحنا ديننا محدد كل معالم المدينة دي ف الدنيا باللى يوصلنا للمدينة الحقيقية ف الآخرة إن شاء الله

    يعني يوم ما الناس اتمسكت بالمنهج كوّنت أجمل مدينة فاضلة في الوجود

    ردحذف