07‏/05‏/2009

كلنا زي بعض


التدوينة دي موضوع كنت أنشره في المجلات المدرسية المطبوعة في كل المدارس اللي اشتغلت فيها


----------------------------------------------------------------------------

" كلنا زى بعض" ... أغنية جميلة لمنير وحنان ترك في بكار .. بس هي برضو عبارة تلخص ببساطة شديدة الآف الكتب والندوات والبرامج اللي بتتكلم عن قضية مهمة هي كيفية التعامل مع اللى ربنا حرمهم إحدى النعم سواء أكانت البصر أم السمع أو الحركة أو القدرات الذهنية.

إزاي ؟؟

لو إنني أعطيتك ورقة وأعطيت صديقا لك ورقة من نفس الحجم ثم طلبت من كل منكما أن يقسمها إلى خمسة أجزاء بأي شكل. ستكون النتيجة أن الجزء الأول عند هذا كبير، صغير عند الثاني ... هنا مربع وهناك مستدير؛
فالتفاصيل تختلف لكن المهم أن المساحة الكلية للورقتين متساوية...

وهكذا الإنسان فنحن كلنا سواء ( كلنا زى بعض) لكن التفاصيل مختلفة؛ فهذا أعطاه الله الصحة بدرجة كبيرة لكن قلل من ذكائه. وهذا لديه نسبة قليلة من الصحة إلا أنه متفوق في العلم أو الذكاء أو حب الناس أو أو أو...
ومن جديد فإن المسألة هي اختلاف التفاصيل فقط لكن في النهاية ( كلنا زى بعض) لأن الله من صفاته "العدل" فلن يحرم أحدا من كل النعم ويمنح آخراً كل النعم ... فتبارك الله أحسن الخالقين.


كلنا زي بعض ( محمد منير دويتو مع حنان ترك ).mp3

عفوا.. هل أنت معوق؟؟

لو سألنا أي شخص: "من هو المعوق؟" سيجيب على الفور: هو من "لا يستطيع" أن يرى أو "لا يستطيع" أن يمشى أو من "لا يستطيع" أن يسمع.... أي أن كل من "لا يستطيع" عمل شيء فهو معاق.

ولكن لو نظر كل منا إلى نفسه لوجد أن هناك أشياء "لا يستطيع" كل منا فعلها. مثلا هذا يرى ويسمع ويمشى على قدميه ويتمتع بالصحة لكنه "لا يستطيع" التفوق في الدراسة أو "لا يستطيع" أن ينال حب الناس أو أن يجيد لعبة ما ويتفوق فيها... ومن هنا فانه بتطبيق التعريف الشائع للـ "المعوق" سنجد أننا كلنا معوقين لأن هناك أشياء كثيرة لا يستطيعها كل منا.

وبنظرة إلى الجانب الآخر... إلى هؤلاء الذين نطلق عليهم – ظلما– وصف (معوق) نجد أن الآلاف منهم متميزون في مجالات عديدة فمنهم المفكرون والسياسيون والفنانون والمبدعون فى شتى المجالات . فهل (روزفلت) احد أهم رؤساء أمريكا يسمى "معوقا" لأنه كان غير قادرا على المشي؟ وهل المخترع (أديسون) الذي أفاد البشرية نسميه "معوقا" لأنه لا يسمع، تماما كالموسيقار (بيتهوفن)؟ وهل البطل المصري (خالد حسان) أول من عبر بحر المانش بساق واحدة في 1982 وغيره من الأبطال الذين يتحدون الأمواج لمسافة26 كيلومترا بيد واحدة أو رجل واحدة معوقون؟

هذا عن المشاهير لكن – صدقوني – في الحياة العادية نقابل كل يوم نماذج جميلة تقوم بما نعجز عنه جميعا.
فيا ليتنا نكف عن استخدام هذه الكلمة البغيضة فكما رأينا أنها كلمة ظالمة وبعيدة عن الحقيقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق